تحذير من دواء يروج له بأنه يزيد التركيز الذهني

نشرت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية على حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي توتير تحذيراً من تناول دواء الكبتاجون، والذي يعد من أحد مشتقات مركب الأمفيتامين.

إذ أشارت الهيئة أنه يتم الترويج لهذا الدواء بشكل كبير خلال فترة الاختبارات بإدعاء أنه يزيد النشاط والتركيز الذهني لدى الطلاب، ولكن في المقابل تناول دواء الكبتاجون من شأنه أن يسبب الكثير من المخاطر الصحية.

وأوضحت الهيئة أن هذه المخاطر الصحية الناتجة عن تناول دواء الكبتاجون تشمل ما يلي:

  • أعراض اضطرابات عضوية في المخ مثل التشنج واتلاف خلايا الدماغ
  • ارتفاع في ضغط الدم وسرعة معدل نبضات القلب
  • هبوط التنفس وارتفاع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية
  • نقص كريات الدم البيضاء في الجسم
  • اعتلال الصحة بشكل عام
  • السلوك الهستيري دون وعي والميل إلى الكسل والشعور بالإرهاق الشديد وكثرة النوم
  • التعرق المفرط
  • شحوب الوجه والشفاه
  • فقدان الاتزان والحكم السليم على الأمور
  • الإنطواء والعزلة وسرعة الانفعال
  • في بعض الاحيان قد يتوارد للشخص أفكاراً انتحارية
  • الإصابة بالهلوسة السمعية والبصرية
  • ضمور بمنطقة المخيخ والجهاز العصبي
  • التعلق النفسي بهذا الدواء والإدمان في حالة التعاطي المستمر لهذا الدواء.

وشددت الهيئة على ضرورة تجنب تناول هذا الدواء ومراقبة الأطفال دائما.

Source link

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: